الجمعة، 6 فبراير 2015

ما العلاقة القوية التي تربط التستوستيرون لبناء عضلاتك؟

ماهو التستوستيرون؟

التستوستيرون كلمة ارتبطت بالمظاهر والصفات الرجولية عند الذكور البالغين؛ تعرّف في هذه المقالة على هذا الهرمون المهم، مكان انتاجه في الجسم، وظائفه، وسبب ارتباطه الوثيق بتكبير العضلات عند لاعبي الحديد.

ما هو التستوستيرون؟ وأين يُنتج؟

التستستيرون (التستس) أحد الهرمونات التي تنتمي لمجموعة مركّبات تدعى "الستيرودات المنشطة للنمو"، وهي موادّ يصنعها جسم الإنسان ومرتبطة بالهرمونات الذكرية وبناء العضلات. يتم انتاج التستس من قبل خلايا مبطنة للخصيتين (عند الذكور) والمبيضين (عند النساء)، بالإضافة لكميات ضئيلة من الغدد الكظرية عند كلا الجنسين. لدى النساء عُشُر إلى جزء من عشرين من كمية التستس الموجودة لدى الرجال، وهذا أحد الأسباب التي تشجع النساء على ممارسة حمل الأثقال.

وظائف التستوستيرون

للتستس وظائف متعددة عند الرجال، فهو مسؤول عن: عملية الانتصاب والرغبة الجنسية، بناء الكتلة العضلية (فالتستس هو الهرومون الرئيس الذي يؤثر على الأنسجة العضلية الهيكلية)، زيادة كثافة العظام، انتاج خلايا الدم الحمراء، والحيوانات المنوية، بالإضافة إلى إظهار الخصائص الجنسية الثانوية للذكور كنمو الشعر والصوت الخشن. كما أنه يؤثر على المزاج والمناعة ومستوى الطاقة.
للأسف، ينخفض مستوى التستس تدريجياً مع التقدم في العمر بداً من منتصف العقد الثالث، وتم ربط هذا الإنخفاض – من قبل الكثير من الدراسات العلمية- بتراجع في العديد من وظائف التستس السابق ذكرها كلما تقدّم الرجل في السنّ.

العلاقة بين التستوستيرون وكمال الأجسام

بالإضافة إلى دور التستس في تحفيز نمو العضلات، وُجِدَ أيضا أنه:
  • يمنع تخزين الدهون من خلال سدّ عمل انزيم مسؤول عن امتصاص الدهون من قِبل الخلايا الدهنية
  • يحسّن الأيض والاستجابة للإنسولين.
  • يحفّز زيادة حرق الدهون.
وجميع هذه الفوائد محطّ اهتمام لدى كل لاعب حديد، أو أي شخص يرغب في بناء عضلاته وحرق الدهون التي تمنعها من الظهور. ولهذا السبب أصبح رفع مستوى التستس في الجسم أحد المواضيع الرئيسة في عالم كمال الأجسام اليوم، مما أدى إلى ظهور مجال العلاجات البديلة للتستس ومحفزاته الطبيعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونةكمال الأجسام العرب2013